إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

عفواً، هذه الاضافة لا تعمل علي نظام تكويد قالب سيو بلس
 Yaseen

موقع مهتم بنشر وإثراء المحتوى التقني- go down to download shortcut

نصائح للحفاظ على خصوصية الملفات أثناء تخزينها سحابيا

 


من أهم الأسئلة التي تتباذر في الشخص عندما يستخدم أي خدمة سحابية , السؤال هو هل بياناتي بأمان أو لا ؟ فالبعض لا زال مفهوم التخزين السحابي لديهم غير واضح فهذا من حرصهم , ففي كل يوم نسمع أن هذه الخدمة تعرضت للإختراق أو لتسريب بيانات و قد تكون بياناتك مسربة معهم أيضا , ففي هذا المقال سأوضح لك نصائح هامة للحفاظ على ملفاتك في امان بإذن الله .


استخدام خدمات تخزين سحابي موثوقة 

يوجد الآن مع التطور التقني مئات الألوف من مواقع لرفع الملفات و مشاركتها و الاختيارات قد تكون صعبة جدا , فكل خدمة تتميز بشيء مختلف عن الخدمة الأخرى فمن الممكن خدمة تتميز بروابطها المباشر و الثانية تتميز ب حجم المساحة و الخ من باق يالمميزات ، لكن قبل أختيارك للخدمة تأكد من بعض النقاط :

- لاتستخدم خدمات مجهولة و غير معروفة 

- اذا استخدمت خدمة تخزين رديئة فمن المكن إيقاف حساب بأي وقت كان ، و من الممكن أنها هدفها التجسس و رؤية ملفاتك ، و أسوء شيء أنها تتعطل بشكل كامل حتى أنك لا تستطيع الوصول لملفاتك !

- أنت بحاجة لمنصة لا تتعطل أبدا ولا تقوم برؤية ملفاتك أبدا مثل خدمات قوقل أو دروب بوكس أو ون درايف او يودي بوكسيز


استخدام كلمة مرور قوية و تفعيل التحقق بخطوتين

بعض الأحيان تكون المشكلة من المستخدم وليس الخدمة السحابية فهو يقوم بوضع كلمة مرور ضعيفة جدا و بإمكان أي أحد تخمينها ! ، فيجب عليك وضع كلمة مرور قوية جدا و تكون مختلفة عن حساباتك و أيضا يفضل أن تكون كلمة مرورك مكونة من 10 خانات على الأقل بالإضافة لإحتوائها على حروف كبير و صغيرة و أرقام و رموز مثل علامة الإستفهام و الدولار ، فكلما زادت تعقيدا كلمة المرور كان ذلك أفضل لك و لبياناتك الشخصية .
وماذا نعني بالتحقق بخطوتين(2fA) ؟ وهو حتى أن الشخص وصل  لكلمة مرور حسابك لدى أحد الخدمات السحابية أو برامج التواصل الاجتماعي فلن يستطيع الدخول مهما كان سوف يتم ارسال ايميل لك و أنت تختار و تقول لست أنا و بذلك حتى لو عرف كلمة مرور حسابك فلن يفعل لك شيء . فأحرص دوما على تفعيل المصداقية الثنائية أو التحقق بخطوتين .

لاتشارك الحسابات شارك الملفات فقط !

من الأخطاء التي يقوم بها البعض في حال مثلا كان لديه 100 ملف يقوم بإعطاء صاحبه كلمة المرور لحسابه ليتمكن من تحميلها بدلا من إرسال 100 رابط له ، وهذا شيء خاطئ فمن الممكن اختراق حساب أي منكم فمثلا في الأيام الأخيرة سمعنا كثيرا عن اختراقات حسابات الواتساب فإذا رأى المخترق كلمة مرور مباشر سوف يقوم بالدخول و تغيير كلمة المرور و الخدمة السحابية ليس لها علاقة بك ، أنت قمت بإعطاء شخص لكلمة المرور . ف الأفضل قم بمشاركته 100 رابط أو ضع جميع الملفات في مجلد و ارسل رابط المجلد فقط  بهكذا لن يستطيع الوصول إلا للملفات الموجودة في المجلد و بإمكانك بأي وقت تعطيل رابط المجلد أو حذفه بالكامل من حسابك ، خاصية مشاركة المجلدات متاحة لأغلب الخدمات السحابية .

 لاتخزن ملفات ضارة

الآن أغلب الخدمات السحابية تقوم بفحص الملف الذي تقوم برفعه بشكل آلي لضمان أنه لايحتوي على فيروسات أو ملفات ضارة ولكن في حال استطعت تجاوز حماية الخدمة السحابية قد يشكل خطر على حسابك و جميع ملفاتك ، و من الممكن أن الخدمة السحابية تقوم بإعادة التأكد من الملفات فلو رأت ملف ضار بحسابك فسوف تقوم المنصة بحذف حسابك بالكامل بسبب سوء استخدامك للمنصة حتى الملفات الضرورة و الغير ضرورة فكن حذر ولاتقم برفع ملفات ضارة لأن هذا الشسء سيضر كامل ملفاتك دون استثناء .

حقوق الملكية الفكرية 

بالرغم أن الموضوع سيعود عليك بالسلب لكن بإمكانك تغيير المنصة التي تستخدمها ، فكل منصة لديها شروط و أحكام يجب عليك اتباعها لضمان عدم تعطيل حسابك ومن الملفات التي تحتوي على حقوق ملكية هي الكتب مثلا أو ملفات الموسيقى فالمنصة سوف تقوم بحذفه من حسابك ، إذا كانت المنصة التي تستخدمها تمنع رفع ملفات ذو ملكية فحاول رفع الملفات الخاصة بك فقط ، و استخدم منصة مختلفة لرفع الملفات التي تحتوي على حقوق ...

-